أهداف المشروع

أهداف المشروع

1-      ان يدرك الطفل معني التصنيف

2-      يحدد الهدف من التصنيف

3-      ان يصف ما يلاحظة.

4-      أن يتعرف علي اوجة الشبة والاختلاف.

5-      أن يحدد خصائص الفئات.

6-      أن يميز بين الخصائص وبعضها.

7-      ان يجمع الخصائص في قوائم تربطها صلة يحددها. ( خصائص الفئة)

8-   يحدد الفئات.

9-      يعمم خصائص الفئات.

10-يطبق خصائص الفئات.

خصائص التفكير العلمي

منظم – متسلسل – تحليلي – تتابعي – تجريبي – حسي – عياني – سببي

المهارات : – ملاحظة – وصف – عمل  قوائم – ايجاد علاقات – تجريب – نقد – تعميم – استدلال – قياس – تطبيق – حل مشكلات

تعريف التصنيف

معناة اللغوي : هو تمييز الاشياء بعضها عن بعض وصنف الشئ اي ميز بعضة عن بعض

– التصنيف classification   هو العمليه التي يتم فيها تجميع الاشياء او الظواهر وفقا لما يميزها من معالم عامة مشتركة , يوضع لها تجميع grouping   او تصنيف categorizing   بحيث تضم مفاهيم معينة للظواهر او الاشياء.

وبمعني اخر : تنظيم الاشياء في مجموعات علي اساس خصائص او مواصفات مشتركة بينها .

التصنيف مهارة متقدمة  تنطوي علي مهارات اولية هي

–         مقارنة – تشابة – اختلاف – تجميع

– ويندرج تحت هذة المهارات السابقة عدد من المهارات الفرعية

تبويب –  تنظيم بيانات – تحليل – ترتيب – تمييز –تحديد انماط – جمع – فرز

مهارت التفكير المعرفي والتي يمكن توظيفا في التصنيف ( مهارات التفكير التصنيفي)

–         مهارات التركيز وتشمل تحديد الاهداف

–         مهارات جمع المعلومات وتشمل الملاحظة

–         التذكر ويشمل الترميز

–         مهارات تنظيم المعلومات وتشمل المقارنة و التصنيف و الترتيب

–         مهارات التحليل وتشمل تحديد الخصائص والمكونات , التمييز بين الاشياء , تحديد العلاقات والانماط

–         مهارات التقويم

اسئلة لابد من لاجابة عليها حتي تكتمل المعلومة

–         لماذا نصنف

–         تعريف التصنيف

–         ماهي مهارات التفكير التصنيفي

–         ما هي معايير التصنيف ( خصائص)

–         متي نقرر تكوين فئة فرعية

–         ما هي خصئص الفئة الرئيسية

–         متي نقررالانتهاء من عملية التصنيف

–         كيف نقيم العمل التصنيفي كمهمة

واجبات من المفروض ان تكون قد انجزت

–         وضع اهداف عامة

–         اهداف خاصة – اهداف اجرائية ( تتضمن تحويل المهارة الي فعل)

–         وضع قائمة بالمهارات المستخدمة في عملية التصنيف

–         التعرف علي الاسس التصنيفية في كل مكان

–         وضع قائمة بانواع التفكير العلمي والتفكير التحليلي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: