توصيف المنهج

جامعة طنطا

كلية التربية

قسم رياض الاطفال

 

توصيف مقرر تدريب ميداني لطالبات الدراسات العليا بقسم رياض الاطفال

للعام الدراسي 2010 – 2011

مواصفات المقرر

عدد الساعات  :  4 ساعات

الاهداف العامة للمقرر

–       اعادة تنظيم النسق المعرفي للطالبة المعلمة فيما يخص الخلفية النظرية والإطار الفلسفي الفكري فيما يتعلق بتربية طفل ما قبل المدرسة من الناحية النظرية والعملية وهذا يبدو  من خلال محتويات الجدول الزمني.   (هدف معرفي )

–       تدريب الطالبة المعلمة علي استخدام المعايير العلمية لاختيار الموضوعات والانشطة والمشروعات التي يمكن تقديمها لطفل ما قبل المدرسة.  ( هدف مهاري معرفي)

–       تدريب الطالبة المعلمة علي إعداد وتصميم أدوات الانشطة المقدمة لطفل ما قبل المدرسة وفقا لمعايير خاصة بخصائص الوسيله وخصائص النشاط المقدم للطفل وايضا خصائص طفل ما  قبل المدرسة من كافة الجوانب التنموية .  (هدف مهاري)

–       تدريب الطالبه المعلمة علي محاورة الطفل في اطار يتفق مع المبدأ الذهني الخاص بالعمل بكامل طاقة العقل البشري  . ( هدف مهاري)

–       تدريب الطالبة علي استخدام طرق التقويم الشامل المناسبة لطفل ما قبل المدرسة في تقويم كافة جوانب العمل معة طبقا لأهداف النشاط  او العمل المقدم إلية في اطارالخطة الزمنية المحددة لانجاز المهمة.   (هدف مهاري )

–       تدريب الطالبة المعلمة علي استخدام تقنيات تنظيمية ذهنية لترتيب الافكار اثناء التفكير في مهام تتعلق بالعمل النشط مع الاطفال مثل تقنية خريطة العقل  mind map (هدف مهاري)

–       التدريب علي تطبيق استخدام تقنية خريطة العقل mind map في تنظيم الافكار المتعلقة بالمشروع المقدم من قبل الطالبة بدءا من تحديد فكرة المشروع حتي تحويلة الي نشاط فعلي اجرائي شاملة اجراءات التقويم ورصد النتائج. (هدف مهاري)

–       تنمية اتجاهات ايجابية نحو مرحلة الطفولة المبكرة بما تمتلكة من امكانيات ابداعية وخصائص استكشافية تمثل لديهم دافعا قويا نحو اكتساب المعرفة العلمية من خلال دعم المبادرة.     ( هدف قيمي )

–       توعية الطالبة المعلمة من خلال الاحتكاك المباشر بعينة من الاطفال اثناء تقديم الانشطة اليهم ومناقشتهم بكيفية الكشف عن مبادرة الطفل, ودعمها في اللحظة التي تظهر فيها مما يعزز قدرة  المتدربة علي اتقان فن مهارة التعامل مع الطفل اثناء اداءة للنشاط ,ودعم فرص التواصل بين الطفل وذاتة – الطفل والمعلمة   ( هدف قيمي مهاري )

تنظيم العمل

–       تختار الدفعة فكرة مشروع ليتم تحويلة الي الي نشاط اجرائي يقدم لطفل ما قبل المدرسة  – تقسم الدفعة الي مجموعات عمل.

–       تختار كل مجموعة فكرة لتحويلها الي نشاط تقوم باعداد ادواتة واجراءاتة وتحديد كيفية تقويم نتائجة بحيث يضم المخرج النهائي بنهاية العام مجموعة من المشاريع الصغيرة تندرج تحت عنوان لمشروع الكبير بكامل اجراءاتة – ووسائلة – وادوات تقويمة ونتائجة – تصلح بعد تجريبة لان يقدم لطفل المرحلة –  مسجلا بالصوت والصورة.

توزيع الدرجات      –   ( مائة  درجة )

–       تخصص 20% من الدرجة لحضور المحاضرات والتدريب العملي المتمثل في عدد 2 ساعة نظرية اسبوعيا , 2 ساعة عملية اسبوعيا.

–       تخصص 60% من الدرجة علي انجاز الاعمال عبر الفترة المحددة منذ بدء المحاضرات حتي نهاية المرحلة وتسليم الاعمال ,مقسمة علي عدد اسابيع التدريب العملي وفقا للمهام المكلف بها

–       تخصص 10% من الدرجة تمنح للطالبات وفقا لما يبدينه من حسن تعاون مع الزميلات داخل مجموعات العمل.

–       تخصص 10% من الدرجة للمناقشة النهائية مع الطالبة حول عملها عند تسليم المخرج النهائي للمشروع.

فيما يلي الجدول الزمني المخصص لتقديم المحتوي النظري والتدريبي علي

الجدول الزمني

 

التاريخ

الاسبوع

عنوان المحاضرة

محتوي الورشة التدريبية

الثلاثاء 9-11

الاول

لماذا العلوم للاطفال- العلوم وطفل ما قبل المدرسة

– المفاهيم الاساسية المنظمة للعالم الطبيعي

– المعرفة ومكوناتها

بحث من قبل الطالبات لاستخراج المفاهيم الاساسية المنظمة للعالم الطبيعي – معناها – تقديمها لطفل ما قبل المدرسة من خلال مشاريع وانشطة

الثلاثاء 23- 11

الثاني

تحديد فكرة المشروع- معايير اختيار الفكرة – نموذج هيرمان للعقل البشري- التفكير بنصفي المخ –تحديد محاور الفكرة المختارة من قبل الطالبات

بحث من قبل الطالبات

1-      لتحديد فكرة المشروع واختيار موضوعة

2-      كيف يفكر طفل ما قبل المدرسة

الثلاثاء 30-11

الثالث

نظريات ومنظرين في الطفولة المبكرة – طرق تفكير الاطفال وفقا للمنظرين

بحث من قبل الطالبات حول اعداد جداول للمقارنة بين النظريات والمنظرين في عالم طفل ما قبل المدرسة وتحديد الاطار الفلسفي والاجرائي لكل منهم

الثلاثاء 14-12

الرابع

خريطة العقل كتكتيك لتنظيم الافكار

اعداد مخطط من كل طالبة لفكرة وكيفية تناولها وفقا لتكتيك خريطة العقل تتصل بمشروعها الخاص وفكرة المشروع العام للدفعة

الثلاثاء 21-12

الخامس

طرق صياغة الاهداف العامة – طرق صياغة الاهداف الاجرائية – الفرق بين الهدف العام والهدف الاجرائي تطبيقات في مرحلة ما قبل المدرسة

اعداد الطالبات للاهداف العامة والاجرائية للافكار المقترحة لكل مجموعة عمل

الثلاثاء 28-12

السادس

البنائية كمدرسة فلسفية ومعرفية في مجال الطفولة .روادها , مبادئها, تطبيقاتها في التعلم والتقويم

بحث من قبل الطالبات حول علاقة البنائية بتعلم الطفل وطرق تقويمة مع ضرب الامثلة التوضيحيةمن خلال اعمالهم

الثلاثاء 15-3

السابع

كيف يتعلم الاطفال – طرق واستراتجيات لتقديم الانشطة لطفل ما قبل المدرسة

مقترحات مقدمة من الطالبات لتوظيف طرق تعلم الاطفال في تقديم الانشطة او الافكار المختارة من قبلهم للطفل

– اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الاهداف العامة والخاصة لكل مجموعة من مجموعات العمل

الثلاثاء 22-3

الثامن

معايير تقديم الانشطة لطفل ما قبل المدرسة –معايير تتعلق بالمعلمة- بالمحتوي- بخصائص الطفل- بيئة تقديم النشاط- التقويم- وسيلة التعلم

تقديم مقترح من قبل الطالبات لتطبيق المعايير  علي الافكار والانشطة الخاصة المختارة من قبل مجموعات العمل

الثلاثاء 29-3

التاسع

التقويم كمنهج شمولي في مرحلة ما قبل المدرسة – طرقة – ادواتة- اجراءاتة – مخرجاتة في اطار اسس المدرسة البنائية ومبادئها

تقديم مقترح من قبل الطالبات يوظف اسس المدرسة البنائية ومنهج شمولية التقويم في مرحلة ما قبل المدرسة علي مقترح كل مجموعة عمل

الثلاثاء 5-4

العاشر

استعراض الاسس النظرية السابقة في نقاط عامة كإطار عمل ووثيقة نظرية تحدد معالم مشروع التدريب الميداني

تقديم مقترح من قبل الطالبات يوظف كل ما سبق – كل حسب طبيعة فكرتة وموضوع النشاط المخصص من قبلة للتطبيق مع عينة من اطفال المرحلة

الثلاثاء 12-4

الحاي عشر

الاطلاع علي الاطار العام للمشروع –عرض محاورة – انشطتة وفقا لافكار المجموعات واختياراتها- مناقشتها

تقديم انشطة من قبل الطالبات تحدد الاطار الاجرائي التنفيذي  لافكار المشروع

الثلاثاء 19-4

الثاني عشر

طرق صياغة الاسئلة وكيفية مناقشة الاطفال –خصائص ادارة الحوار مع طفل ما قبل المدرسة

مقترح من قبل الطالبات يوضح مجموعة من الاسئلة الحوارية تخص كل مجموعة حسب فكرة النشاط المختار من قبلها

الثلاثاء 26-4

الثالث عشر

– تحديد طريقة الصياغة النهائية للانشطة المقدمة للطفل بما يحقق الاهداف العامة والاجرائية – طرق تقويم الوسيلة المعبرة عن النشاط

مقترح من قبل الطالبات يقدم الفكرة الخاصة بكل مجموعة في شكلها النهائي قابلة للتطبيق مع عينة الاطفال وفقا للصيغة النهائية المقترحة.

الثلاثاء 3-5

الربع عشر

تحديد البرنامج الومني لتطبيق تقديم الافكار والمشاريع الفرعية للمجموعات علي عينة من اطفال ما قبل المدرسة – بحث اجراءات تسجيل ذلك بالصوت والصورة

– انهاء المحاضرات النظرية

– بدء التطبيق العملي للاعمال المقترحة من قبل الاطفال

تقديم مقترحات بخصوص ما سبق لاعتماد البرنامج الزمني للتطبيق.

الثلاثاء 10-5

الخامس عشر

 

– بدء التطبيق العملي

– تطبق الافكار علي عينة من اطفال ما قبل المدرسة

– تسجيل بالصوت والصورة

الثلاثاء 17-5

السادس عشر

عقد جلسة مناقشة مع الطالبات لتقييم المشروع , مخرخاتة, القائم بالتدريس,وتقيم انفسهم

 

الثلاثاء 31-5

السابع عشر

-عقد الاختبار الشفهي وتسليم الاعمال من قبل الطالبات

– تسليم شرائط الفيديو المسجل عليها الاعمال للطالبات للاستعانة بها في تطوير اعمالهم المهنية والبحثية

 

 

القائم بالتدريس

حميدة دنيـا

دكتوراة في تربية الطفل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: